اَرتش لينوكس: توزيعه مهووسى التقنيه المثاليه؟

Standard

تلتزم توزيعه اَرتش بفلسفه توزيعه كراكس و هو “ابقها بسيطه”, البساطه بالنسبه لاَرتش هى ما تعرف بـ “من دون اضافات لا جدوى منهااو اجراء تعديلات و تعقيدات , اَرتش فى غايه البساطه حيث ان حجمها اقل من 320 ميجا بايت , فهى الامثل لمعالجات i686 و هذا معناه انك تحتاج لوحده معالجه مركزيه من النوع بنتيوم 2 او اعلى لتشغيلها . اَرتش تعمل ايضا على معالجات x86_64 .

عند تثبيت اخر اصدار من اَرتش لينوكس سيعطيك واجهه نصيه – ليس هناك بيئه اكس ولا بيئه سطح مكتب و ليس هناك برامج اضافيه, قد يبدو هذه غبيا, لماذا تريد فقط واجهه نصيه؟ لكن هذا ما احبه فى اَرتش. لينوكس عباره عن اختيار و عمليه محاوله لجعل كل شىء جاهز لك بعد انتهاء عمليه التثبيت. توزيعات مثل اوبونتو, سوزى, ماندريفا و ما شابه ذلك لا تعطى للمستخدم الكثير من الاختيارات على ما هى البرامج الذى يحتاجها. بالطبع,هذه التوزيعات رائعه رائعه عندما تكون لمستخدم يأتى لأول مره إلى لينوكس و تكون منصه انطلاق لهم لفهم لينوكس بشكل افضل. لكن مستخدمى لينوكس المتوسطين نادراً ما يستخدومون مثل تلك التوزيعات(الا اذا كانوا يطورون او يساهمون فيها) و ايضا اذا كنت واحد من اولئك الذين يحبون ان يبدأوا مع الأمور من دون ضجه.

السؤال الذى يطرح نفسه الأن هو — ما الشىء الذى يفضلها عن التوزيعات ذات القدرات مثل ديبيان , سلاكوير .. الخ؟

دعونا لا نحاول مقارنه التوزيعات. كل توزيعه و لها فلسفتها الخاصه و لكن هذا ما احبه فى اَرتش :-
—————————————————————————————-

1.صغر الحجم :يمكنك تثبيتها على اجهزه الكمبيوتر التى هى قديمه نسبياً. انا شخصياً قمت بتثبيتها على جهاز بنتيوم 3 و 128 ميجا بايت رامات. و قد عملت بشكل حقاً جيد. ايضاً انا اقوم بكتابه هذا المقال من حاسوبى المحمول Core 2 Duo processor و 3 جيجا بايت رام.

2.تداول الصادر : ببساطه هو عباره عن اطار يسمح لك بالحصول على اخر الاصدارات لنظام التشغيل اذا كان لديك اخر التحديثات.انه يزيل عنك الصداع الذى اعتدت عليه فى ‘dist-upgrade’ على ديبيان. نعم جينتو و سيدوكس و ديبيان لديهم نظام تداول الصادر لكنهم اصعب فى التثبيت (جينتو) او بالأحرى لا يمكن التنبؤ بنسبه الاستقرار.

3.قابليه التعديل : اَرتش تثبت بنظام سطر الاوامر مع حزم الكشف عن الشبكه, لوحه المفاتيح,الشاشه, و غيرها من تعريفات العتاد. تستطيع التعديل نظامك, اختيار البرامج التى تريد تثبيتها, ضبط الاعدادات. كل ما عليك فتح مسار الملف المقدس .conf لتعديله بنفسك.هذا ما يشدنى إليها كمهووس تقنيه.ليس من الصعب حقاً فعل هذا مع وجود موسوعه مباشره جيده و مجتمع قوى يساعدك على فعل هذا.على سبيل المثال لتعديل نظام نوافذ اكس كل ما عليك هو تعديل ملف /etc/X11/xorg.conf (اذا كنت مثبت نظام اكس) نعم ببساطه xorg -configure يبقوم بالعمل بشكل جيد.لكن ليس هناك مثل تعديلها بنفسك.نعود مره اخرى الى قابليه التعديل. المستودع به العديد من بيئات سطح المكتب و مدراء النوافذ.بالحديث عن الاشهر GNOME – KDE – XFCE – LXDE و مدراء النوافذ مثل Xmonad . فقط قم بتثبيت الحزمه التى تريد لتكون قد ثبتت النظام الذى يخدم احتياجاتك تماماً.

4.مدير الحزم “باكمان” : انه مدير حزم/تحديثات رائع.باكمان مدير الحزم/التحديثات كتب بواسطه Judd Vinet نفسه.انه من افضل البرامج التى رأيتها و يقوم بتثبيت كل احتياجات الحزمه من مكتبات.على الرغم من انه ليس “التطبيق القاتل” لفظ يستخدم لوصف الابطال . لكنه يشبه apt-get . انه لازال الافضل بين العديد من مدراء الحزم. و ميزه اخرى انه يمكن استخدامه لتحديث النظام بشكل جيد.

* pacman -S package_name downloads and installs the package
* pacman -Sy syncs the local database of packages, and
* pacman -Su updates the system.

5.نظام الملفات ext4 : اخر نظام ملفات اصبح متاح هنا قبل اى من ما يسمى توزيعات بارزه.

6.الاستقرار : التوزيعه تقوم بالتوازن بين اخر اصدرات البرامج و الاستقرار. بعض الاخطاء هنا و هناك لكنها ليست قاتله للحاسوب و يتم اصلاحها اقرب وقت بعد الابلاغ و لقد واجهت بعض الخلل فى نظام التشغيل.

(*)مساوىء اَرتش بالنسبه لى هى:
—————————

1.صغر الحجم : نعم, و هذا ايضاً وضع غير . النظام يستغرق وقتاً طويلاً لتثبيته. يستغرق بضع ساعات لتثبيت النظام الاساسى. اولا تثبيت بيئه اكس ثم بيئه سطح المكتب. و لكن مهلاً بعد تثبيت النظام سوف يعمل بسلاسه كالحرير و لن تحتاج للمس اسطوانه التثبيت مره اخرى.

2.تستطيع اخبارى.

(*)عمليه التثبيت:
—————-
سأقوم بأخبارك عن كيف تقوم بتثبيت نظام اَرتش كوور من القرص مع نظام نوافذ اكس و بيئه سطح المكتب جنوم. اذا كنت تريد تعليمات لتثبيت كدى او اكس اف سى ويكى التوزيعه يفى بالغرض.
تستطيع تحميل اخر اصدار من اَرتش من الرابط : http://www.archlinux.org/download
هناك اصدار FTP من النوزيعه و يقوم بتثبيت فقط برنامج التثبيت ثم يقوم بتحميل باقى المحتويات من المخدم عند التشغيل. ايضا هناك اصداره كامله و اصداره USB و ISOLINUX متاحه لمعالجات i686 و x86_64 .

انا استخدم التورينت للتحميل و اجد عدد جيد من الناس شكراً لذلك . قمت بالنتهاء من التحميل فى اقل من ساعه.

بعد حرق الملف على الاسطوانه ضعها فى السواقه و قم بإعاده تشغيل الجهاز سيقوم بعرض قائمه تشبه Grub اختر الاختيار الاول Boot Arch Live . سيقوم هذا باعداد النظام الحى ..
بعدها سيعرض عليك واجهه دخول نصيه فقط اكتب root لأسم المستخدم و هو الافتراضى ولا يحتاج كلمه مرور فى هذه اللحظه.
الان قمنا بتسجيل الدخول قم بكتابه /arch/setup ليبدأ برنامج التثبيت.

الخطوه الأولى: اختيار مصدر الحزم:
—————————
بما اننى قمت بتحميل الاصداره كوور. سوف أختار الاختيار الاول و هو CD-ROM or Other Source هناك اختيار ثانى متاح يدعى HTTP/FTP (و هو للتثبيت عن طريق FTP) عند اختياره سؤف يقوم بنقلك الى صفحه تقوم بأعدادات الشبكه و اتصال الانترنت و اختيار المصادر(قم بأختيار اقرب واحده اليك).

الخطوه الثانيه: اعداد الوقت:
————————-
تستطيع اختيارها من قائمه القارات.ثم الدوله(و اختيار المدينه اذا كانت الدوله المختاره لها اكثر من مدينه فى القائمه) انا قمت بأختيار افريقيا ثم مصر اذاً النتيجه Africa/cairo بعدها سيقوم برنامج التثبيت بسؤالك عن الوقت و التاريخ ..

الخطوه الثالثه:اعداد القرص الصلب:
———————–
التثبيت يتيح لك اعداد قرصك الصلب.برنامج التثبيت يقوم بفحص قرصك الصلب اولاً. يمكنك استخدم Auto-prepare و الذى يقوم بأستخدام القرص الصلب كله(و يقوم بمسح كل المحتويات و انظمه التشغيل و الاقسام من القرص الصلب)او تستطيع اختيار Partition Hard Drive الذى يأخذك الى cfdisk و هو مألوف لمستخدمى لينوكس المتقدمين.انا اقوم بتخصيص / و swap و /home لدى 320 جيجا بايت على حاسوبى المحمول.لذلك قمت بتخصيص 2 جيجا بايت swap و 20 جيجا بايت / و الباقى /home ثم اقوم بأعتماد التغييرات على القرص الصلب.الخطوه التاليه هى وضع المؤشرات و هى تقوم بإعلام نظام التشغيل بأى قسم يستهدف و فيما يستخدمه . من ثم تستطيع الاختيار بين انظمه الملفات ext2 , ext3 , ext4 .

الخطوه الرابعه:اختيار الحزم:
———————
هناك اختيارين متاحين هنا.base و base-devel الاول هو الحزم الاساسيه لبناء النظام . و الثانى هى حزم اختياريه ليست هامه مثل الاولى . هذا الشىء جميل جدا مثل الاسطوانه الاولى و الثانيه لديبيان . الاولى تحتوى الحزم الهامه الاساسيه و الثانيه حزم اضافيه. اذاً اختر base كلها , و اختر اى من base-devel اذا كانت هامه بالنسبه لك.

الخطوه الخامسه:تثبيت الحزم:
————————-
هذه الخطوه إلزاميه و تقوم بتثبيت الحزم التى اخترتها فى الخطوه السابقه.

الخطوه السادسه:تعديل النظام:
————————–
بعد ان قمنا بتثبيت الحزم المختاره.سيقوم النظام بأخذك لتعديل ملف rc.conf لتقوم بوضع hostname و اعدادات الشبكهاذا كنت تستخدم DHCP قم بتغيير السطر الخاص بالشبكه (networking section) و الذى يبدأ بـ eth0 قوم بتعديله إلى eth0=”dhcp” . سوف تقوم بوضع كلمه المرور للمستخدم الجذر root و اَرتش لا تقوم بسؤالك عن مستخدم جديد لذلك ستقوم بعمل مستخدم جديد عن طريق الامر useradd .تعديل الملفات يكون عن طريق nano او vim .

الخطوه السابعه: تثبيت محمل الاقلاع:
——————————
فى الاصداره السابقه من اَرتش هناك اختيارات لتثبيت GRUB او LILO .. اما الاصداره 2009.2 اعداداتها تنص على تثبيت GRUB او لا شىء (قم بأختيار لا شىء اذا كان لذيك نظام لينوكس اخر على احد الاقسام. و لا تنسى اضافه قائمه اَرتش الى فائمه GRUB الاصليه فى ملف menu.lst ).

الان قمت بتثبيت نظامك الاساسى.قم بإعاده تشغيل النظام(و تأكد من انك قمت بإزاله القرص من السواقه اثناء عمليه اعاده التشغيل) هذا كل شىء..

(*)بيئه أكس:
————
بعد تثبيت كل شىء.قم بالتأكد انك قمت بعمل مستخدم جديد عن طريق الأمر useradd و ان نظامك قمت بتحديثه
الامر pacman -Su سوف يقوم بتحديث نظامك تأكد انك قمت بعمل ذلك عن طريق المستخدم الجديد ..

قم بأستخدام pacman -S xorg لتثبيت بيئه اكس

الان لدينا بيئه اكس . حان وقت تثبيت بيئه سطح المكتب جنوم .. سنقومة بتثبيتها عن طريق :

pacman -S gnome gnome-extra gnome-system-tools gdm networkmamager network-manager-applet alsa-lib alsa-utils alsa-oss

سيقوم هذا بتنصيب GNOME و ALSA و Network Manager .. بعد الانتهاء تأكد من انك قمت بأضافه hal , network-manager , alsa , gdm ,fam الى daemons section فى ملف /etc/rc.conf و يكون بالشكل التالى:

DAEMONS=(syslog-ng !network netfs crond gdm hal fam networkmanager network-manager-applet alsa gdm)

هذا كل ما نحتاج. الان لديك نظام قابل للأستخدام. تستطيع تثبيت GIMP Openoffice.org Python و ذلك عن طريق pacman package_name .. صحيح, لا تنسى ان تبقى نظامك محدث دائما . و الأن . رحله سعيده مع اَرتش …

ترجمه محمد ناصر

المقال الأصلى بالأنجليزيه

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s